القائمة الرئيسية

الصفحات

النحت

هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد لإنسان، حيوان، أو أشكال تجريدية. ويمكن استخدام الجص أو الشمع، أو نقش الصخور أو الأخشاب. فن النحت هو أحد جوانب الإبداع الفني كما ينتج مجسمات ثلاثية الأبعاد.

مصر القديمة غنية بالأحجار ، وكان النحات مهتماً جداً بالشكل الفني، استخدم الأدوات النحاسية والبرونزية لنحت الحجر الجيري والأخشاب .. اما الجرانيت فكان ينحت بالمدقات .. والمعادن كانت تُشكل اما بالطرق او الصب مثل تمثال بيبي الثاني المصنوع من النحاس .
نحتت الملامح الفنية بمنتهى الدقة معبرة عن السمات الفنية لكل عصر .. ولقد ظهرت التماثيل في اوضاع مختلفة .. فمنه الجالس او الواقف او الظاهر في هيئة تعبدية .
كانت التماثيل في البداية تصنع للملوك فقط .. ومن التماثيل الملكية رفيعة المستوى تمثال الملك ( خفرع ) و( الصقر حورس ) الذي نحت بمنتهى الدقة من اصلد انواع الاحجار وهى ( الديوريت ) .. وتماثيل ملوك الدولة الوسطى مثل تماثيل منتوحتب ( نب حبت رع ) و ( سنوسرن الثالث .. امنمحات الثالث ) واللذين ظهروا بالهيئة الواقعية .
وفي الدولة الحديثة التماثيل الضخمة جداً مثل تماثيل ( رمسيس التاني ) .. وكذلك تماثيل ( اخناتون ) والتي ظهرت بالبطن البارزة المتدلية الى اسفل .. والعيون اللوزية المحددة التي تسير مع خط امتداد الحاجبين والشفاه الغليظة والأنف الدقيقة .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع